قرارات حكومية هامة لتخفيض أسعار فاكهة التفاح


قرارات حكومية هامة لتخفيض أسعار فاكهة التفاح

عقد وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، ووزير الفلاحة والتنمية الريفية، اليوم الخميس، إجتماعا تنسيقيا خصص لدراسة الآليات و الأطر التنظيمية لضبط سوق مادة التفاح.

خلال الاجتماع، تم عرض المعطيات الخاصة بشعبة التفاح على المستوى الوطني التي شهدت ارتفاعا ملحوظا ووفرة من حيث الإنتاج كما ونوعا هذا الموسم، وفي المقابل تشهد أسعار هذه الفاكهة الموسمية ارتفاعًا محسوسا على مستوى الأسواق.

وفي هذا الصدد أكد الوزراء على ضرورة دراسة العوامل والأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار هذه المادة في أوج موسم الجني ورغم الوفرة المعلنة من طرف المنتجين، وذلك من أجل اتخاذ الإجراءات الضرورية لاستقرار السوق مع الحفاظ على مداخيل الفلاحين من جهة والقدرة الشرائية للمواطن من جهة أخرى.

وبعد الاستماع إلى كل المتدخلين، تقرر فتح فضاءات البيع المباشر مجانا لفائدة الفلاحين والمنتجين لمادة التفاح على مستوى كل أسواق الجملة التابعة لشركة “ماغرو” بدءا من يوم السبت 12 أكتوبر 2024.

كما تقرر وضع أكثر من 144 نقطة بيع تحت تصرف الفلاحين لتسويق منتوجهم مباشرة للمستهلك بما فيها الفضاءات التجارية الكبرى.

اضافة إلى تكليف المؤسسات الإقتصادية العمومية (SARPA و Frigomedit ) بشراء محصول التفاح لدى الفلاحين لتكوين مخزون ضبط دون هامش ربح مع ضمان النقل المجاني لمنتوج التفاح من المستثمرات إلى أسواق الجملة.

وتقرر ايضا الشروع في إحصاء كافة غرف التبريد و فضاءات تخزين التفاح و تحديد الكميات المخزنة المصرح بها و غير المصرح بها من أجل محاربة المضاربة و إعداد رزنامة لتفريغ المخزون تدريجيا حسب متطلبات السوق.

أما فيما يخص شعبة البطاطا، تم خلال هذا الإجتماع عرض نظام ضبط المنتجات الفلاحية ذات الاستهلاك الواسع، مع الاتفاق على تنسيق العمل بشأن تحضير البرنامج الخاص بتفريغ مخزون مادة البطاطا لضبط السوق خلال فترات الفراغ القادمة، ووضع آليات المراقبة المشتركة على المستوى المحلي.





مقتبس من المصدر

إرسال التعليق