وزير الطاقة: غرداية ستصبح حاسي مسعود الجديدة


وزير الطاقة: غرداية ستصبح حاسي مسعود الجديدة

قال محمد عرقاب وزير الطاقة والمناجم، إن ولاية غرداية ستصبح مستقبلا حاسي مسعود الجديدة، من حيث الامكانات الطاقوية الكبرى التي تحوزها.

وأبرز عرقاب خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت للرد على الأسئلة الشفهية للنواب، أنّ “الاكتشافات الطاقوية في ولاية غرداية، جدّ معتبرة”.

وتوقّع الوزير أن تصبح عاصمة بني ميزاب من أهم الحقول الطاقوية وطنياً، مرشحاً إيّاها لتنسج على منوال حاسي مسعود مستقبلاً.

وطلب عرقاب مرافقة البرلمانيين له، في هذا المشروع للنجاح فيه، على غرار التطور الذي شهدته منطقتا حاسي رمل وتقرت. 

وبخصوص تحيين قائمة المنشآت القاعدية الطاقوية لولاية غرداية، أكد الوزير أن مصالحه تعمل بالتنسيق مع مصالح وزارة المالية لإعادة النظر في بعض المنشآت الطاقوية، وخاصة تلك العابرة للولايات لضمان حقوق كل البلديات, مبرزا بأن “سوناطراك” اعتمدت خارطة طاقوية للنجاعة في استخدام هذه المنشآت ضمانا لحقوق البلديات في الاستفادة من الجباية.

وفي رده على سؤال آخر، يرتقب الانتهاء من أشغال الشطر الأول من مشروع ربط الجنوب الجزائري بالشبكة الكهربائية الوطنية بحلول سنة 2028.

وأوضح عرقاب أن سونلغاز أطلقت برنامجا طموحا لإنشاء خطوط نقل كهرباء عالية التوتر بقدرة 400 كيلوفولت تمتد لأكثر من 5000 كيلومتر، بهدف ربط ولايات الجنوب بالشبكة الوطنية.

وبناء على نتائج الدراسة التقنية والاقتصادية للمشروع, يضيف الوزير “فإن الخطوط الجديدة تنطلق من حاسي الرمل إلى غاية تمنراست, ويتم إنجاز المرحلة الأولى منها على مسافة 880 كيلومترا, من حاسي الرمل مرورا بالمنيعة, تيميمون, وأدرار, تتواجد قيد الإنجاز حاليا, ومن المتوقع الانتهاء منها وبدء التشغيل بحلول سنة 2028”.

أما المرحلة الثانية فتمتد من ادرار الى تمنراست مع ربط عين صالح بشار وبني عباس, تمتد على 1920 كيلومترا, “تتواجد حاليا قيد الدراسة”.

 





مقتبس من المصدر

إرسال التعليق