من هي أكثر الفئات عرضة لجذري القردة ؟.. و كيف يتم التعامل معها ؟..استشاري في الحساسية و المناعة يجيب


صحفي جزائري مختص في الشأن الوطني .

الجزائرالٱن _ كشف الدكتور لمصري امجد الحداد  وهو استشاري الحساسية والمناعة، إن جدري القرود، المنتشر في بعض دول العالم، ليس فيروسا جديد بل هو فيروس قديم، مطمىنا بأنه ليس سريع الانتشار كما تحدث عنه الكثير عبر العالم.

وحذر الدكتور المصري امجد حداد  مرضى السكر والإيدز والقلب كبار السن، من تأثير مرض جدري القرود عليهم رغم أنه اكد انه ليس جائحة منتشرة.

الدكتور المصري أشار ايضا خلال اتصال هاتفي أجرته معه قناة صدى البلد  ان اعراض هذا المرض ستكون خلال  الثلاثة أيام الأولى، وهي نفس أعراض الإنفلونزا، اما اليوم الرابع تظهر البثور بشكل كبير، وفي هذه الحالة يجب اتخاذ اجراءات عاجلة تتمثل أساسا في التقليل من المصافحة وغسل الأيادي، والابتعاد عن الأشخاص خاصة المسلمين لاصحاب الامراض المزمنة.

وطمأن الاخصائي المصابين بمرض الجذري انه بعد أسبوعين يعودون الى طبيعتهم بعد تلقي العلاج، موضحا أنه يستوجب أكل البقوليات والمكسرات والخضراوات والبروتين الحيواني، مع البعد عن المواد الحافظة والأكلات السريعة، والنوم بين 7 و8 ساعات والبعد عن التدخين وممارسة الرياضة، حتى لا تكون عرضة للإصابة.

للعلم كشفت الوكالة الوطنية للأمن الصحي ان الجزائر لم تسجل أي حالة إصابة بجدري القردة حتى الآن .

 وأكدت الوكالة تشكيلها سنة 2022، لجنة مختصة مكلفة بمتابعة وباء جدري القردة في موجته الأولى، قبل إعلان منظمة الصحة العالمية عن أول حالة طوارئ عالمية بشأنه في 23 جويلية 2022.



مقتبس من algeriemaintenant

إرسال التعليق