زلزال بقوة 7 درجات يضرب سواحل إندونيسيا

1


قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن زلزالا بلغت قوته 7 درجات ضرب صباح اليوم الأربعاء بحر مولوكاس قبالة سواحل إندونيسيا.

وأفادت الهيئة بأن “موجات تسونامي الخطرة ممكنة” على بعد 300 كيلومتر من مركز الزلزال، وكانت الهيئة قد أعلنت عن أن الزلزال بقوة 7.2 درجة ثم عادت وقالت إن الزلزال بقوة 7.0 درجات.

ووفقا للهيئة فإن مركز الزلزال يقع على بعد 155 كيلومترا شمال غربي مدينة توبيلو، التي يبلغ عدد سكانها 10 آلاف نسمة، ويقع مصدر الزلزال على عمق 64 كيلومترا، ووقع الزلزال في الساعة 06:06 بتوقيت غرينيتش.

ولم ترد أي أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار، ولم يتم الإبلاغ عن احتمالية وقوع تسونامي، إلا أن وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء الإندونيسية قد حذرت من توابع محتملة.

وتشهد إندونيسيا نشاطا زلزاليا وبركانيا متكررا بسبب موقعها على المحيط الهادي، أو ما يسمى بـ “حلقة النار”، حيث تصطدم الصفائح التكتونية. وفي 21 نوفمبر الماضي، ضرب زلزال بقوة 5.6 درجة مقاطعة جاوة الغربية في جزيرة جاوة الرئيسية في إندونيسيا، ما أسفر عن مقتل 602 شخصا، فيما لقي معظم الضحايا مصرعهم عندما انهارت مبان أو في انهيارات أرضية ناجمة عن الزلزال.

وكان زلزال كبير وقع قبالة سومطرة في 26 ديسمبر من عام 2004 قد تسبب في حدوث موجات مد عاتية “تسونامي” في المحيط الهندي أودت بحياة أكثر من 230 ألف شخص في أماكن بعيدة مثل سريلانكا والهند وتايلاند. وتسبب هذا الزلزال القوي الذي بلغت قوته حينها 9.1 درجة في حدوث أمواج بارتفاع 100 قدم ضربت شاطئ باندا آتشيه في سومطرة.





Source link

التعليقات معطلة.